أعلن عمدة نيويورك زهران مامداني أنه لن يشارك في موكب يوم إسرائيل، وهو الموكب السنوي الذي يقام على طول الجادة الخامسة. ووفقًا للمنظمين، يُعد هذا الموكب أكبر تجمع في العالم لدعم إسرائيل. هذا العام، عنوان الحدث المقرر يوم الأحد 31 مايو هو ”أمريكيون فخورون، صهاينة فخورون“.

لم يحدث قط خلال الـ62 عامًا الماضية أن نأى عمدة نيويورك بنفسه عن هذا الاحتفال.

أوضح زهران مامداني سبب قراره قائلاً إنه كمواطن وكإنسان لن يشارك في الموكب لأنه يسيء إلى ضميره.